مزيج العلوم التي تبني مهندس أتوميشن جيد

0

 

ماذا يحتاج مهندس الاتوميشن من العلوم الأخرى ؟

للتوضيح في البداية سوف أحاول استخدام اللغة العربية الفصحي قدر المستطاع وهذا لملاحظتي لعدد كبير من المتابعين في الدول العربية الشقيقة ولذلك لن أكتب بالعامية المصرية (أسهل عليا) ، وذلك حتي يستطيع الجميع الاستفادة من المواضيع ، مع ادخال المصطلحات الإنجليزية المهمة (للأسف لا غني عن ذلك).

Automation Sciences


استكمالاً للموضوعات السابقة التي كنا قد تحدثنا عنها في السابق ، سوف نتطرق اليوم الي أحد المواضيع الهامة جداً في مرحلة تعلم أساسيات التحكم الصناعي وهو "مزيج العلوم التي تبني مهندس أتوميشن جيد".

عند التحاقك بأحد الكليات أو المعاهد الهندسية في مصر ، يصبح أمامك الكثير من الأقسام لتختار منها (علي حسب تنسيقك) ، وأشهر هذه الأقسام :

  •        قسم الهندسة الكهربية.
  •         قسم الهندسة الميكانيكية.
  •         قسم الهندسة المدنية.

وسوف أهتم بقسم الهندسة الكهربية فهو مجال تخصصي ، فبمجرد التحاقك بقسم الهندسة الكهربية ستجد نفسك مرة أخري محيراً في اختيار التخصص المناسب وهو سؤالاً اجده كثيراً وأري اجابته كالاتي:

-

          اختر ما تحب فلا توجد فروق كبيرة ، فالتميز في الأشخاص وليس في الأقسام. فقط اختر شيئاً ثم اجتهد ثم استمر في الاجتهاد وعندما تمل أو تتعب خذ وقتاً للراحة ، ثم عاود الاجتهاد مره أخري في نفس المسار ، فلا شيء سيجلب لك فرص عمل بسهولة سوي معرفتك لما تريد واستمرارك للسعي والاجتهاد في مسار واضح ومحدد أياً كان مسمي هذا المسار.

فلو سألتني عن رأيي الشخصي سأقول لك " مفيش أحلي من قسم كهرباء ، ومفيش أحلي من شغل الاتوميشن " وبنفس الطريقة سيتحيز كل شخص لمجاله أو سيكرهه كثيراً فكل سيتحدث عن خبراته وحياته الشخصية ورزقه الشخصي ، وهذا خاطئ جداً فكل منا له خبراته وله حياته وله رزقه الذي كتبه الله تعالي له.

دعنا نستكمل موضوعنا عن الاتوميشن فما هو القسم الأنسب حتي أستطيع أن أعمل كمهندس أتوميشن ؟

الإجابة هو قسم القوي الكهربية والتحكم كما درسته أو في معظم الجامعات قسم القوي والآلات الكهربية ، وقد رأيت أيضا خريجي قسم ميكاترونيكس يعملون في مجال التحكم الصناعي.

وهدف هذا الموضوع هو معرفة العلوم التي تكونه حتي يستطيع كل خريج أن يعرف نقاط قوته ونقاط ضعفه ليعمل علي تنميتها.

لنبدأ بالمفهوم العام وهو هندسة التحكم الكهربي ويندرج تحته كل من:

-          Industrial Automation Engineer

-          Home Automation Engineer

-          Embedded Systems Engineer

-          BMS System Engineer

-          Electrical Maintenance Engineer

-          Control Systems Engineer

-          Instrumentation Engineer

كل هذه المسميات الوظيفية تندرج تحت قسم التحكم الكهربي سواء في الآلات الصناعية أو أجهزة أخري غير صناعية وتعتمد جميعها علي نفس المبادئ مع اختلاف الأجهزة المستخدمة في التحكم.

اذن فماذا يحتاجه مهندس التحكم الصناعي Industrial Automation من العلوم المختلفة ؟

1.        نظرية التحكم الكهربي(ادرسه بتعمق) Control System Theory :

أول وأهم فرع والذي يجب أن يدرسه مهندس الاتوميشن بعمق شديد ، يجب دراسة أنظمة التحكم المختلفة مثل Closed-loop, open loop control والفروق بينها.

يجب دراسة عناصر منظومة التحكم ومعرفة الفرق بينها ودور كل عنصر في هذه المنظومة. ثم دراسة المتحكمات المختلفة مثل ON/OFF, PID, Fuzzy, Digital vs .Analog Controller, Single Purpose Controller, Multi-Purpose Controller, etc.

كل هذا قبل دراسة ال PLC حتي تعلم أهميته في كونه يستطيع أن يصبح أي نوع من هؤلاء فيمكنك برمجته ليعمل On/Off أو PID أو أي نوع تريده وهذه هي القوة العظمي لل PLC فيمكنه أن يتحكم في الوزن ويمكنه أن يتحكم في الحرارة ويمكنه أن يعمل كمؤقت زمني ، يمكنه أن يتحكم في ماكينة أو في مصعد أو حتي في اضاءة بيتك ان برمجته ليفعل ذلك. هذه هي القوة الكبيرة لهذا الجهاز ، والذي تزداد قدراته مع زيادة قدرات المهندس الذي يقوم ببرمجته.

يجب أن تتعلم طبيعة أنظمة التحكم المختلفة فالتحكم في الوزن يتطلب سرعة في التقاط الأرقام واخذ الأرقام فيمكننا برمجة ال PLC ON/OFF ، ولكن التحكم في المستوي وخصوصاً السوائل فهو نظام أبطأ ولا يجب أخذ التغيرات السريعة كمرجع لك فيفضل استخدام PID وهكذا يمكنك أن تجد كل هذا في كتب التحكم المليئة بالمعلومات المهمة.

2.       الآلات الكهربية(ادرسه بتعمق) Electrical Machines:

تعلم الآلات الثابتة Static مثل المحولات والتي سوف تتعرض لها كثيراً فيجب أن تتعلم أساسياتها جيداً ثم تعمق في الآلات المتحركة Dynamic مثل المواتير بأنواعها فيجب عليك دراسة كل أنواع المواتير AC Motors, DC Motors بأنواعها ومتي نستخدم كل منها.

3.       الكترونيات القدرة(ادرسه جيداً) Power Electronics:

سوف تتعلم هنا كيف صنعت الأجهزة الكبيرة المستخدمة في الصناعة مثل الدرايف وال UPS، فادرس المكونات التي تقوم بعمل توحيد للتيار الكهربي ثم ادرس ال Switching Devices مثل الترانزستور والترياك والثايرستور ففهمك لكل هذا يساعدك كثيراً في فهم التحكم الصناعي.

4.       الحماية الكهربية(ادرسه جيداً) Electrical Protection:

هذا علم كبير عليك دراسة أساليب الحماية الكهربية المختلفة مثل ال Differential Protection, Electrical Isolation, etc. ثم دراسة المكونات المختلفة مثل الفيوز والقواطع وريليهات الحماية ، وخصائص كل منهم فهناك أشياء في غاية الأهمية بالنسبة لمهندس الأتوميشن.

5.       الالكترونيات الدقيقة(ادرسه جيداُ) Micro-Electronics:

ويهتم هذا العلم بدراسة الالكترونيات الصغيرة أيضا والتي تقوم بمبادئ توحيد التيار وعمل High Speed Switching وهو العلم الأهم ان اردت فهم الأجهزة المختلفة مثل الوPLC, Servo Drive, Stepper Drive, etc. كيف تعمل هذه الأجهزة كهربياً من الداخل وسوف يساعدك كثيراً في عمل التوصيلات الكهربية لهذه الأجهزة بكل سهولة ، وهي أشبه بإلكترونيات القدرة لكن هذه تعمل مع الجهود الصغيرة ولكن يجب معرفة الاثنان.

6.       علوم الحاسب(ادرسه بتعمق) Computer Science:

وهنا أشياء كثيره جداً عليك فهمهما جيداً:

  •         تعلم لغة برمجة (يفضل تدعم Object Oriented).
  •         تعلم عن Algorithms جيداً.
  •         تعلم Finite State Machine & Event-Driven Programming.
  •       افهم الأنظمة العددية ولغة الالة ولا مانع من تعلم لغة مثل ال Assembly.
  •          Networking
  •         Database (SQL)
  •         تعلم عن ال Clean Code Vs. Dirty Code
  •          تعلم عن الجرافيك ديزاين سيفيدك في تصميم الشاشات والاسكادا Adobe Photoshop سيكون كافياً.
  •         تعلم Microsoft Office وخصوصا Excel فهو مهم جداً في مرحلة البرمجة خصوصاً في البرامج الكبيرة.
  •          تعلم مهارات البحث علي الانترنت ومهارات الكمبيوتر العامة مثل Virtual Machines وغيرها حتي لا تجد مشكلات في تثبيت البرامج الخاصة بمنتجات الأتوميشن وتعريف الكابلات ، والابتعاد عن إصابة جهازك بفيروسات ضارة .. الخ من المهارات المهمة.
  •      تعلم خصائص السيريال بورت والباراليل بورت جيداً وأقرأ في أنظمة اتصال الأجهزة ببعضها.

7.       هندسة أنظمة الطاقة(ادرسه للمعرفة) Power System Engineering :

تعلم عن محطات التوليد ثم كيفية نقل القدرة الكهربية من خلال Over Head Transmission Lines /& Under Ground Cables وتعلم قراءة ال Single Line Diagram ، الخ. من الأشياء الهامة في هذا العلم.  

8.       المعالجات الدقيقة(ادرسه جيدا) :Micro-Processor

وهو من العلوم المهمة التي سوف تفهمك كيف تعمل المتحكمات فسوف تتعامل مباشرة مع ال Accumulator فتعلمك لبرمجة الهاردوير علي مستوي Low Level سوف يساعدك كثيراً.

9.       الأدوات والقياسات الكهربية (ادرسه جيدا)  :Electrical Measurements and instrumentation

لن تستطيع التحكم في أي متغير ان لم تتمكن من قياسه ، يجب عليك أن تتعلم أساليب القياس والأجهزة المستخدمة في قياس الكميات المختلفة مثل الضغط والحرارة والجهد والتيار الكهربي الخ.

10.   خطوط الإنتاج (ادرسه للمعرفة)Production Lines:

ولا أقصد هنا علماً ولكن أقصد خطوط انتاج حاول أن تتعلم خطوط الإنتاج المختلفة سواء الغذائية أو المعدنية أو الكيماوية الخ. ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق مشاهدة فيديوهات علي اليوتيوب ، فرؤيتك لأفكار ماكينات وخطوط انتاج كثيرة يساعدك بصورة غير مباشرة في تطوير مستواك كمهندس أتوميشن.

11.   الهندسة الميكانيكية(ادرسه للمعرفة) Mechanical Engineering:

تعلم عن النيوماتيك والهيدروليك وال Piping وفهم الرسومات الميكانيكية ورسومات الP&ID الخ. من المواضيع الهامة.

 

 أخيرا وليس آخراً ، تعلم اللغة الإنجليزية جيداً شئنا أم أبينا فهي لغة العلوم في هذا العصر فان اردت التعلم من مصادر جيدة فلا بديل عن تعلم اللغة الإنجليزية فإتقانك لها أمراً أساسياً لا خيار فيه.

 

  

ملحوظة: ان كنت قد تخرجت بالفعل عليك أن تبحث عن هذه العلوم حتي تجد مختصرات تفيدك في فهم كل هذه الأشياء دون تعقيد ، وان كنت مازلت تدرس فأنت في فترة ذهبية وسوف تدرس كل هذه العلوم فاستغل هذه الفرصة.

 

أرجو أن أكون قد أفدتكم ، شاركوا المحتوي مع أصدقائكم

أسألكم الدعاء

 

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
إرسال تعليق (0)
To Top